أخبار وتقارير

مقترح بتمديد ولاية هادي خمس سنوات وتحويل مؤتمر الحوار إلى جمعية تأسيسية

يمنات – السياسة يحيى السدمي
يدرس أعضاء مؤتمر الحوار الوطني المنعقد في صنعاء نصوصاً دستورية مقترحة من فريق الحكم الرشيد, بتمديد ولاية الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي التي تنتهي في فبراير 2014, خمس سنوات إضافية وتحويل مؤتمر الحوار إلى جمعية تأسيسية.
وقالت عضو فريق الحكم الرشيد خديجة عليوه في تصريح ل”السياسة” إن الفريق تقدم بخارطة طريق لمرحلة تأسيسية لليمن الجديد في رسالة وجهت إلى رئاسة مؤتمر الحوار ولجنة ال16 بفريق القضية الجنوبية ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر.
وأضافت أن الفريق اقترح أربعة نصوص دستورية انتقالية تتضمن إجراء الانتخابات الرئاسية وفق نصوص الدستور الجديد بعد انتهاء فترة الرئاسة الحالية والمنصوص على مدتها في الدستور السابق, والنص في الدستور على مادة انتقالية لانتخاب هادي رئيسا للجمهورية للمرحلة التأسيسية مدتها خمس سنوات يتوافق ذلك مع الفترة المنصوص عليها في الدستور السابق.
وأشارت إلى أن “الفريق اقترح كذلك نصا دستورياً كمادة انتقالية على تحديد فترة تأسيسية لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني لمدة خمس سنوات, وتحويل مؤتمر الحوار من دون استثناء أحد إلى جمعية تأسيسية لمدة خمس سنوات أيضا يرأسها الرئيس هادي بصفته رئيسا لمؤتمر الحوار”.
وأكدت عليوه أن “الهدف من ذلك هو ضمان تنفيذ مخرجات الحوار إلى حيز الواقع, لأنها لن تنفذ إلا من خلال تطبيق تلك النصوص خاصة ونحن نعتبر الرئيس هادي رغم انتمائه إلى حزب المؤتمر الشعبي العام مستقلا”.

زر الذهاب إلى الأعلى